الثغرات الأمنية التي تتسبب في تسريب البرامج الثابتة من Intel والمعالج "ذاكرة Kernel"

منشور من طرف Zevenet | 4 يناير 2018

نظرة عامة

قامت إنتل مؤخراً بنشر سلسلة من نقاط الضعف التي تؤثر على تنفيذ وتصميم بعض معالجاتها وبرامجها الثابتة ، الأمر الذي يؤثر على التهديد من الأجهزة إلى منصات الخوادم.

في الأقسام التالية ، تم وصف كيفية تأثير هذه الثغرات الأمنية على أجهزة الشبكات والبنية التحتية القائمة على الخادم في مركز البيانات.

نقاط ضعف البرامج الثابتة من Intel

من أجل معالجة مخاطر نقاط الضعف هذه ، قامت إنتل بنشر توصيات لمساعدة مسؤولي النظام والأمن على مواجهة هذه التهديدات من خلال توفير بعض الموارد:

إنتل SA-00086 مراجعة الأمن
إنتل SA-00086 دعم المادة
أداة كشف Intel-SA-00086

فمن المستحسن أن قراءة الملاحظات أعلاه و تطبيق تحديثات البرامج الثابتة التي قدمها الباعة المختلفون للحفاظ على بنية تحتية آمنة في حالة الهجمات المستقبلية التي قد تستفيد من نقاط الضعف هذه.

فيما يتعلق بكيفية تأثير هذه الثغرات على البنية التحتية للشبكات في مركز البيانات ، يمكننا تلخيص المباني التالية:

1. تؤثر نقاط الضعف هذه على الغالبية العظمى من معالجات Intel ومن المحتمل أن تتأثر بأي منها.
2. تستند هذه الثغرات الأمنية إلى تهديد زيادة التصعيد ، وبالتالي ، فإنها تتطلب الوصول المحلي إلى نظام التشغيل حتى تتمكن من تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية. أو على الأقل ، يلزم الوصول عن بعد كمسؤول للاستفادة من نقاط الضعف هذه.
3. سيُطلب منك تطبيق تحديثات البرامج الثابتة التي يوفرها البائعون وتعطيل ما إذا كان من الممكن الخدمات: Intel Management Engine (Intel ME) ، Intel Trusted Execution Engine (Intel TXE) ، Intel Server Platform Services (SPS) و Intel ATM.
4. قم بتوصيل الوصول المحلي والبعيد إلى نظام التشغيل عن طريق عزل شبكة الإدارة وتجنب المستخدم أو معالجة امتيازات الوصول إلى نظام التشغيل.
5. إنه يتأثر بالمنصات الافتراضية أو الأجهزة أو البيئات المحلية أو السحابية أو حتى الخدمات الصغيرة. يجب أن تهتم كل طبقة بحماية هذا التهديد.

Kernel Memory Leaking vulnerability أو Intel CPU bug

لقد تأثرت وحدات المعالجة المركزية (إنتل) من خلال حشرة أمنية ذات مستوى حرج لا يمكن إصلاحها عن طريق تحديث الرمز الصغير ، ولكن على مستوى نظام التشغيل وتؤثر على كل منها (Windows و Linux و macOS.

يوفر Kernel Memory Leaking Leaking مواجهة المشكلة حيث يمكن لكل برنامج فضاء مستخدم (قواعد بيانات ، javascript ، متصفحات الويب ، إلخ) الوصول بشكل غير قانوني إلى محتويات معينة في ذاكرة kernel المحمية ، عن طريق تجاوز حدود الذاكرة الظاهرية المحددة في نظام التشغيل. الإصلاح على مستوى نظام التشغيل يأتي مع تنفيذ عزل جدول الصفحة في Kernel (KPTI) لضمان أن ذاكرة kernel غير مرئية لعمليات المستخدم.

ولكن نظرًا لأن هذا ليس عالماً مثالياً ، فإن الأمان المعزز المطبق بواسطة هذا التصحيح يقدم عقوبة أداء كبيرة لبرامج المستخدم تبلغ حوالي 30٪. أيضًا ، سيعتمد التباطؤ بشكل كبير على عبء العمل والاستخدام المكثف للإدخال / الإخراج بين برامج مساحة kernel والمستخدم. بالنسبة للحالات المحددة لوظائف الشبكات داخل مركز البيانات ، فهي ليست بالغة الأهمية لأن مهامها واضحة ولا تتعامل مع الكثير من معالجة البيانات على الرغم من وظائف الطبقة 7 المكثفة مثل إلغاء تحميل SSL وتبديل المحتوى وما إلى ذلك.

يمكن إساءة استخدام هذه الثغرة الأمنية بشكل أساسي بواسطة البرامج أو المستخدمين المسجلين لقراءة محتوى البيانات في ذاكرة kernel. لهذا السبب ، من المرجح أن تتأثر بيئات الموارد المشتركة مثل المحاكاة الافتراضية أو الخدمات الصغيرة أو أنظمة السحابة وإساءة استخدامها.

حتى يتم توفير تصحيح نهائي على مستوى نظام التشغيل ، ستكون نقاط الوقاية التي حددناها في القسم السابق كافية في الوقت الحالي.

أكدت AMD أن معالجاتها لا تتأثر بالضعف وبالتالي ، من خلال أداء العقوبة.

الانهيار والهجمات الشبح

تتم الإشارة إلى هجمات Meltdown و Specter على الثغرات في القنوات الجانبية الموجودة في العديد من تطبيقات أجهزة CPU ، والتي تستفيد من القدرة على استخراج المعلومات من تعليمات وحدة المعالجة المركزية التي تم تنفيذها باستخدام ذاكرة التخزين المؤقت لوحدة المعالجة المركزية كقناة جانبية. حاليًا ، هناك عدة أنواع من هذه الهجمات:

Variant 1 (CVE-2017-5753، طيف): حدود التحقق من الالتفافية
Variant 2 (CVE-2017-5715، also طيف): حقن هدف الفرع
Variant 3 (CVE-2017-5754، الانهيار): تحميل ذاكرة التخزين المؤقت البيانات Rogue ، تحقق إذن الوصول إلى الذاكرة بعد قراءة ذاكرة kernel

مزيد من الشرح الفني لهذه الهجمات في http://www.kb.cert.org/vuls/id/584653.

تأثير الانهيار و Specter في Zevenet Load Balancers

خطر هذه الثغرات في Zevenet Load Balancer منخفض كمهاجم يجب أن يكون لديه وصول محلي إلى نظام التشغيل ويجب أن يكون قادرًا على تنفيذ تعليمات برمجية ضارة بامتيازات المستخدم من أجل الاستفادة منها. إصدار Zevenet Enteprise هو جهاز خاص بالشبكات لا يسمح لمستخدم محلي غير إداري بتنفيذ تعليمات برمجية لجهة خارجية ، لذلك من غير المحتمل أن يحدث هذا ويمكن منعه من خلال ممارسات الإدارة الجيدة.

بالإضافة إلى ذلك ، عادةً ما تكون شبكة إدارة موازن التحميل خاصة ولا يوجد أي مستخدم إضافي بشكل افتراضي أكثر من مستخدم إداري ، لذلك تكون المخاطرة منخفضة. من ناحية أخرى ، يمكن أن تواجه أنظمة متعددة المستأجرين مثل البيئات الافتراضية العامة ومنصات الحاويات والبيئات السحابية أكبر المخاطر.

لمنع هذا الهجوم ، يرجى اتباع توصيات الأمان التي ذكرناها أعلاه.

توجد حاليًا بعض التصحيحات على مستوى نظام التشغيل لتخفيف هذه الثغرات تمامًا ولكنها تنتج بعضًا من الآثار الجانبية للأداء. يعمل فريق الأمان لدينا على توفير تصحيح نهائي للتخفيف من هذا التهديد الأمني ​​في أقرب وقت ممكن مع الحد الأدنى من التأثير في خدمات تقديم الطلبات الخاصة بك.

وسيتم توفير اتصالات أخرى من قبل قنوات الدعم الرسمية.

مشاركة مع :

وثائق بموجب شروط رخصة جنو للوثائق الحرة.

هل كان المقال مساعدا؟!

مقالات ذات صلة

Intel Firmware and Processor ‘Kernel memory leaking’ vulnerabilities

Overview

Intel has recently published a series of vulnerabilities that affects to the implementation and design of some of their processors and firmwares, which threat affects from devices to servers platforms.

In the following sections it’s described how these vulnerabilities affects to networking devices and server based infrastructure in a data center.

Intel Firmware Vulnerability

In order to address the risks of these vulnerabilities, Intel has published recommendations to help system and security administrators to address these threats by providing some resources:

Intel-SA-00086 Security Review
Intel-SA-00086 Support Article
Intel-SA-00086 Detection Tool

It is recommendable to read the observations above and apply the firmware updates that the different vendors have provided in order to maintain a safe infrastructure in case of future attacks that could take advantage of these weaknesses.

In regards to how these vulnerabilities affect to the networking infrastructure in a data center, we can summarize the following premises:

1. These vulnerabilities affect to the vast majority of Intel processors and it’s likely to be affected by any of them.
2. These vulnerabilities are based on a privilege escalation threat, and hence, they require local access to the operating system in order to be able to execute arbitrary code. Or at least, remote access as administrator are required to take advantage of these vulnerabilities.
3. It’ll be required to apply the firmware updates provided by the vendors and disable whether it’s possible the services: Intel Management Engine (Intel ME), Intel Trusted Execution Engine (Intel TXE), Intel Server Platform Services (SPS) and Intel ATM.
4. Harden local and remote access to the operating system by isolating the management network and avoid user or processes access privileges to the operating system.
5. It’s affected to virtual or hardware platforms, on-premises or cloud environments, or even micro-services. Every layer should take care the protection of this threat.

Kernel Memory Leaking vulnerability or Intel CPU bug

Intel CPUs have been impacted by a critical chip-level security bug that cannot be fixed by a microcode update, but at OS level and affects to all of them (Windows, Linux and macOS.

The Kernel Memory Leaking vulnerability face the issue where every user space program (databases, javascript, web browsers, etc.) could access illegally to certain contents in protected kernel memory, by overpassing the virtual memory boundaries specified in the operating system. The fix at OS level comes with the implementation of the Kernel Page Table Isolation (KPTI) to ensure the kernel memory invisible to the user processes.

But, as this is not a perfect world, the enhanced security applied by this patch introduces a big performance penalty for user programs of around a 30%. Also, the slowdown will depend massively on the workload and the I/O intensive usage between the kernel and user space programs. For the specific cases of networking functions within a data center, it’s not so critical as their tasks are clear and doesn’t treat with too much data processing although intensive layer 7 functions like SSL offload, content switching, etc.

This vulnerability can be abused mainly by programs or logged-in users to read the data content of the kernel’s memory. For that reason, resource shared environments like virtualization, micro-services or cloud systems are more likely to be affected and abused.

Until a definitive patch at OS level is provided, the points of prevention that we’ve set in the past section, will be enough for now.

AMD has confirmed that their processors are not being affected by the vulnerability and hence, by the penalty performance.

Meltdown and Spectre attacks

Meltdown and Spectre attacks are referred to side-channel vulnerabilities found in several CPU hardware implementations, that take advantage of the ability to extract information from CPU instructions executed using the CPU cache as a side-channel. Currently, there is a few variants of these attacks:

Variant 1 (CVE-2017-5753, Spectre): Bounds check bypass
Variant 2 (CVE-2017-5715, also Spectre): Branch target injection
Variant 3 (CVE-2017-5754, Meltdown): Rogue data cache load, memory access permission check performed after kernel memory read

Further technical explanation of these attacks in http://www.kb.cert.org/vuls/id/584653.

Impact of Meltdown and Spectre in Zevenet Load Balancers

The risk of these vulnerabilities in Zevenet Load Balancer is low as an attacker should have local access to the operating system and they should be able to execute malicious code with user privileges in order to take advantage of them. Zevenet Enteprise Edition is a networking specific appliance that doesn’t allow a local non-administrative user to execute third-party code, so this is unlikely to happen and it could be prevented with good administration practices.

In addition, Load Balancers management network are usually private and there is no by default any additional user than an administrative user, so the risk is low. By other hand, multi-tenant systems like public virtual environments, containers platforms and cloud environments can face the greatest risk.

In order to prevent the attack, please follow the security recommendations that we listed above.

Currently, there are some patches at Operating System level to completely mitigate these vulnerabilities but they produce some performance side effects. Our Security Team is working to provide a definitive patch to mitigate this security threat as soon as possible with the minimum impact in your application delivery services.

Further communications will be provided by the Official Support Channels.

Share on:

Documentation under the terms of the GNU Free Documentation License.

Was this article helpful?

Related Articles